الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان ***
328 - إبراهيم بن محمد المرادي ذكره الطوسي في مصنف الشيعة 329 - إبراهيم بن محمود بن ميمون مر في إبراهيم بن محمد بن ميمون ومحمد هو الصواب ومحمود تحريف 330 - إبراهيم بن محمود بن الخير المقري لا بأس به إن شاء الله تعالى حدثني عنه جماعة وكان من الصلحاء قال بن النجار كتبت عنه مع ضعف فيه قلت هو صدوق وليس بمتقن انتهى وبقية كلام بن النجار وذاك أني رأيت بيده جزء فيه قرأت ادعى يحيى الاداني أنه قرأ بها وفيها كشط وريبة فأعلمته أنها باطلة فلم يرجع 331 - إبراهيم بن أبي محمود الخراساني ذكره النجاشي في رجال الشيعة من أصحاب موسى الكاظم 332 - إبراهيم بن مرثد الكندي ذكره الطوسي في رجال الشيعة من أصحاب أبي جعفر الباقر 333 - إبراهيم بن مسعدة شيخ حدث عنه محمد بن مسلم الطائفي لا يعرف من هو انتهى قال أبو زرعة أرسل عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أبو حاتم مجهول وذكره ابن حبان في الثقات 334 - إبراهيم بن مسكين البصري روى عن كهمس الفزاري وعنه محمد بن سليمان بن محبوب ذكره الطوسي في رجال الشيعة 335 - إبراهيم بن مسلم الخوارزمي سكن اردبيل يروي عن وكيع وعنه الحنبل بن عصام وأهل بلده يغرب قاله ابن حبان في الثقات 336 - إبراهيم بن مسلم بن هلال الضرير الكوفي ذكره النجاشي في رجال الشيعة 337 - إبراهيم بن المطهر الفهري عن أبي المليح الهذلي حدث عنه علي بن حجر بحديث أمتي على خمس طبقات كل طبقة أربعون سنة وهذا ليس بصحيح انتهى وقال المؤلف في ذيل المغني لا يدري من ذا والحديث أورده الحسن بن سفيان في مسنده عن علي بن حجر عن إبراهيم بن مطهر عن أبي المليح عن الأشيب بن دارم عن أبيه بطوله وذكر أبو عمر في ترجمة دارم من الصحابة هذا الحديث وقال في إسناده نظر 338 - إبراهيم بن المظفر بن إبراهيم بن محمد بن علي الواعظ أبو إسحاق بن الموصلي ولد سنة ست وأربعين وخمس مائة وتفقه على مذهب أحمد وسمع من بن البطي وشهدة وغيرهما وولي مشيخة دار الحديث بالموصل وكان فاضلا روى عنه الدبيثي وأحمد بن عبد الدائم وجماعة وأجاز للأبرقوهي وقال ابن عطية كان فيه تساهل وكانت وفاته سنة اثنتين وعشرين وست مائة 339 - إبراهيم بن معاذ ذكره الطوسي في رجال الشيعة من أصحاب أبي جعفر الباقر 340 - إبراهيم بن معاوية الزيادي عن هشام بن يوسف الصنعاني ضعفه زكريا الساجي وغيره انتهى وذكره العقيلي فقال بصري يخالف في حديثه روى عن هشام عن معمر عن الزهري عن بن كعب عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم حجر علي صغار ماله وباعه في دين كأن عليه وقد رواه عبد الرزاق عن معمر فلم يقل عن أبيه ورواه يونس عن الزهري عن عبد الرحمن بن كعب ورواه بن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب وعمارة بن غزية عن الزهري عن بن كعب عن كعب والقول قول يونس وذكره ابن حبان في الثقات وقال ربما خالف ثنا عنه الحسن بن سفيان من أهل البصرة يروي عن أبي عاصم وكان راويا لهشام بن يوسف وذكره صاحب الحافل في موضعين أحدهما هذا والآخر قال فيه الصنعاني صاحب هشام ونقل عن الساجي أنه قال قالوا هو ضعيف وقال الأزدي ضعيف الحديث جدا وليس هو بالمشهور عند أهل الحديث وكلام بن أبي حاتم يؤيد أنهما واحد فإنه قال إبراهيم بن معاوية الحذاء البصري روى عن هشام بن يوسف فلعله سكن صنعاء والله أعلم 341 - إبراهيم بن معوض الكوفي ذكره الطوسي في رجال الشيعة وقال كان من أصحاب أبي جعفر الباقر وجعفر الصادق رضى الله تعالى عنهما روى عنه حصين بن مخارق ومنصور بن حازم 342 - إبراهيم بن معقل بن قيس الأسدي الكوفي ذكره الطوسي في رجال الشيعة ممن روى عن جعفر الصادق 343 - إبراهيم بن المغيرة عن عامر بن عبد الله بن الزبير قال أبو حاتم مجهول وكذا قال لي في إبراهيم بن المغيرة النوفلي شيخ لمعن بن عيسى وفي إبراهيم بن المغيرة عن القاسم ولعلهم واحد انتهى والصواب أنهم اثنان قال البخاري في تاريخه إبراهيم بن المغيرة سمع القاسم قوله سمع منه يحيى بن سعيد الأنصاري جليس لهم وقال إبراهيم بن طهمان عن يحيى عن إبراهيم بن المغيرة مدني ثم قال إبراهيم بن المغيرة بن سعيد النوفلي حجازي عن عامر بن عبد الله مرسل وعنه معن بن عيسى فتبين أن الراوي عن عامر هو شيخ معن ولذا فرق بينهما صاحب الحافل وذكر ابن حبان في الثقات الراوي عن القاسم في اتباع التابعين وذكر النوفلي في الطبقة الرابعة 344 - إبراهيم بن مقسم الأسدي والد إسماعيل بن علية قال بن القطان في رواة الأخبار وحاله مجهول كذا ذكره شيخنا في ذيله وابن القطان قد وهم في ذكره بما سأحققه وذلك أنه نقل عن أبي عمر بن عبد البر أنه قال رأيت في كتاب بن علية عن أبيه عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن أبي حسان عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم أشعر بدنه في الجانب الأيسر قال بن عبد البر هذا عندي حديث منكر والمعروف فيه ما ذكر أبو داود وغيره الجانب الأيمن لا يصح في حديث بن عباس غير ذلك قال بن القطان كلام أبي عمر صحيح وكذا هو في صحيح مسلم كما في كتاب أبي داود إلا أني لأعلم من تقال له بن علية إلا الأخوة الثلاثة إسماعيل وربعي وإسحاق والمشهور منهم إسماعيل وعلية أمه وأبوه اسمه إبراهيم بن مقسم ولا أعرفه في رواة الأخبار وحاله مجهول انتهى كلامه وخفي عليه مراد أبي عمر بقوله بن علية شهر بشهرة أبيه وكان فقيها مشهورا قد تقدمت ترجمته وإنه كان يناظر الشافعي وصنف كتبا في الرد على مالك وغيره يروي فيها عن أبيه وغيره وأبوه إسماعيل معروف الرواية عن سعيد بن أبي عروبة وأما جده إبراهيم بن قاسم فلا رواية عنه البتة لا هذه ولا غيرها والله أعلم 345 - إبراهيم بن منبه بن الحجاج بن منبه السهمي عن أبيه عن جده رفعه من رأيتموه يذكر أبا بكر وعمر بسوء فإنما يريد الإسلام أخرجه بن قانع في معجم الصحابة في ترجمة الحجاج بن منبه وهو حديث منكر جدا وإبراهيم مجهول لا أعلم له راويا غير أحمد بن إبراهيم الكريزي ولم يذكر بن عبد البر ولا غيره الحجاج بن منبه في الصحابة بل ذكر الحجاج بن الحارث الجهمي ممن هاجر إلى أرض الحبشة وليس هو هذا 346 - إبراهيم بن منقوش الزبيدي روى عن أصحاب ميمون بن مهران قال الأزدي كان يضع الحديث انتهى وأورد له الأزدي عن محمد بن أبان الكوفي عن ميمون بن مهران عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في منامي على برذون ابلق فدنوت منه وعليه عمامة من نور معتجرا بها وفي رجليه نعلان خضراوان شراكهما من لؤلؤ رطب وبكفيه من قضبان الجنة أخضر فسلم علي فرددت عليه فقلت يا رسول الله قد اشتد شوقي إليك فأين أنت فقال عثمان عروسا في الجنة فقد ذهبت إلى عرسه 347 - إبراهيم بن المنكدر عن عمر وضعف انتهى وهذا خطأ نشأ عن تصحيف في موضعين وإنما هو إبراهيم بن أبي بكر بن المنكدر عن عمه وقد تقدم 348 - إبراهيم بن منير الكوفي ذكره الطوسي في رجال الشيعة 349 - إبراهيم بن مهاجر بن مسمار المدني عن عمر بن حفص مولى الحرقة عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا أن الله قرأ طه ويس الحديث قال البخاري منكر الحديث وقال النسائي ضعيف وروى عن عثمان بن سعيد عن يحيى ليس به بأس قلت انفرد عنه بالحديث إبراهيم بن المنذر الحزامي وله أيضا عن صفوان بن سليم وقال اابن حبان في حديث قرأ طه ويس هذا متن موضوع انتهى وقال اابن حبان في الضعفاء منكر الحديث جدا لا يعجبني الاحتجاج به إذا انفرد وكان بن معين عرض القول فيه وذكر أبو العرب في ترجمته أشياء من ترجمة سميه إبراهيم بن مهاجر المخرج له في مسلم والسنن ونقل عن بن أبي خيثمة عن يحيى إبراهيم بن مهاجر بن مسمار ليس به بأس ونقل عن الزبير بن بكار أنه مولى آل أبي وقاص 350 - إبراهيم بن مهزيار الأهوازي روى عن أبي محمد العسكري وعنه عبد الله بن جعفر الحميري وسعد بن عبد الله القمي ذكره الطوسي والنجاشي في مصنفي الشيعة 351 - إبراهيم بن مهرويه عن أهل جسر بابل ذكره الطوسي في رجال الشيعة روى عن طلحة بن زيد والهيثم بن واقد وعنه إبراهيم بن صالح الأنماطي والحسن بن محبوب ومحمد بن سالم بن عبد الرحمن 352 - إبراهيم بن موسى الجرجاني الدردولي والد الحافظ إسحاق بن إبراهيم نزيل أصبهان قال بن عدي له حديث منكر عن أبي معاوية انتهى وأورد بن عدي عن بن معين أنه سئل عن حديث سفيان عن عمرو عن جابر افتتح النبي صلى الله عليه وسلم مكة في عشرة آلاف وتبعه من أهل مكة الفان وغزا حنينا في اثني عشر ألفا فقال هذا كذب فقلت أن إبراهيم بن موسى الجرجاني الملقب موردولي حدث به فقال وما يدري ذلك القاص ثم قال بن عدي وإبراهيم بن موسى هذا كان من أهل الرأي يحدث عن بن المبارك والفضيل بن عياض وغيرهما من الأجلاء ولم أعرف في حديثه منكر إلا واحدا يعني حديث أبي معاوية وسمعت جعفر الفريابي يقول دخلت جرجان فكتبت عن القصار وشباك وموسى بن السندي فقيل لي وإبراهيم بن موسى فقلت أنا لا أكتب عن أصحاب الرأي وإبراهيم كان شيخ أصحاب الرأي 353 - إبراهيم بن موسى المروزي عن مالك عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما حديث طلب العلم فريضة قال أحمد بن حنبل هذا كذب يعني بهذا الإسناد وإلا فالمتن له طرق ضعيفة 354 - إبراهيم بن موسى الأنصاري ذكره النجاشي في شيوخ الشيعة روى عن علي بن موسى الرضا وله كتاب النوادر 355 - إبراهيم بن موسى البزار قال بن جريج مجهول كذا ذكره شيخنا في ذيله والذي أظن أنه إبراهيم بن موسى المعروف بالصغير شيخ البخاري وفي ثقات ابن حبان إبراهيم بن موسى الزيات الموصلي يروي عن يحيى بن أبي سالم وعنه إبراهيم بن موسى يخطىء قال وليس هو إبراهيم بن سليمان الزيات يعني الذي تقدم قلت فلعله هذا وقد ذكره بن أبي حاتم فقال روى عن المغيرة بن زياد ولم يذكر فيه جرحا 356 - إبراهيم بن موسى الدمشقي مجهول لم يرو عنه إلا هشام بن عمار وفي ثقات ابن حبان إبراهيم بن موسى المكي يروي عن يحيى بن سعيد الأنصاري وعنه هشام بن عمار فهو هذا بلا ريب 357 - إبراهيم بن ناجية ذكره أبو العرب في الضعفاء ونقل عن النسائي أنه قال ليس بقوي وله حديث منكر جدا ذكرته في ترجمة عمرو بن مجاشع سيأتي 358 - إبراهيم بن ناصح الأصبهاني عن سفيان بن عيينة قال أبو نعيم متروك الحديث انتهى قال أبو نعيم هو إبراهيم بن ناصح بن العلاء بن حماد أو بشر ولقب بناصح مورد به وأورد له أبو نعيم عدة مناكير قلت وروى أيضا عن أبيه والنضر بن شميل وعلي بن الحسن بن شقيق وروى عنه أحمد بن جعفر ومحمد بن أحمد بن أبي يحيى ويوسف بن يحيى وغيرهم وقال ابن مردويه في تاريخه حدث عن بن عيينة والنضر بن شميل بمناكير 359 - إبراهيم بن نافع الجلاب بصري روى عن مقاتل قال أبو حاتم كان يكذب كتبت عنه وذكر له بن علي مناكير ولعل بعضها من مقاتل بن سليمان ونحوه انتهى والذي في كتاب بن أبي حاتم إبراهيم بن نافع الجلاب البصري الناجي من بني ناجية أبو إسحاق روى عن مبارك بن فضالة وعمر بن موسى الوجيهي بواطيل وعمر متروك الحديث قلت وليحرر في أي الأماكن كذبه أبو حاتم وأما بن عدي فقال منكر الحديث عن الثقات وعن الضعفاء 360 - إبراهيم بن نافع الأموي عن فرج بن فضالة قال أبو حاتم لا أعرفه والحديث باطل قلت فأما إبراهيم بن نافع المكي صاحب عطاء فثقة 361 - إبراهيم بن نبهان قال بن حزم ساقط 362 - إبراهيم بن النجار نزيل الري قال الأزدي منكر الحديث انتهى وبقية كلامه زائغ عن طريق أهل العلم سيء المذهب واه يكنى أبا إسماعيل بن القيم قلت وأظنه إبراهيم بن البراء المتقدم فإنه من بني النجار فلعل بعض الرواة دلسه فنسبه إلى أعلى جد ينسب إليه 363 - إبراهيم بن نسطاس قال بن الجوزي قال البخاري منكر الحديث 364 - إبراهيم بن النضر العجلي عن حجاج العايشي عن أبي حمزة عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما مرفوعا أنا حجيج من ظلم عبد القيس رواه البزار عن شيخ له عن محمد بن بشر العبدي عنه وقال لا نعلم أحدا رواه إلا محمد بن بشر العبدي وأما إبراهيم وحجاج فلا نعلم لهما ذكرا إلا في هذا الحديث 365 - إبراهيم بن نوح لا يعرف قال محمد بن القاسم بن سفيان الفقيه كتب إلى علي بن المعلى حدثنا عبد الرحمن بن محمد الهمداني ثنا وريزة عن إبراهيم بن سعيد ثنا إبراهيم بن نوح سمعت مالكا يقول ليس في الدنيا من ثمارها شيء يشبه ثمار الجنة إلا الموز لأن الله تعالى يقول أكلها دائم وأنت تجد الموز في الصيف والشتاء انتهى رواه الدارقطني عن بن الضراب عن بن شيبان والخطيب عن الأزهري عن الدارقطني 366 - إبراهيم بن هارون الصنعاني لا يعرف قال بن معين يكتب حديثه ذكره بن عدي روى عنه زيد بن أبي الزرقاء ثم قال بن عدي معنى قول بن معين يكتب حديثه يعني أنه في جملة الضعفاء انتهى وهذا الرجل قال فيه أبو حاتم وذكر روايته عن طاوس ووهب بن مندل وغيرهما وعنه رباح بن زيد وأبو نعيم وغيرهما وذكره ابن حبان في الثقات وما أدري أيش تبين لابن عدي 367 - إبراهيم بن هاشم بن الخليل أبو إسحاق القمي أصله كوفي وهو أول من نشر حديث الكوفيين بقم قال أبو الحسن بن بأبويه في تاريخ الري وقدم الري مجتازا وأدرك محمد بن علي الرضا ولم يلقه روى عن أبي هدبة الراوي عن أنس وعن غيره من أصحاب جعفر الصادق منهم حماد بن عيسى غريق الجحفة روى عنه ابنه علي ومحمد بن يحيى العطار وجعفر الحميري وأحمد بن إدريس وغيرهم 368 - إبراهيم بن هاشم تقدم في إبراهيم بن أبي صالحت ويأتي بن ابنه أحمد صفحة 333 369 - إبراهيم بن هاني روى عن بقية حديثا قال بن عدي مجهول يأتي بالبواطيل ثم ساق له من حديث بقية عنه عن بن جريج عن عطاء عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من صافح يهوديا أو نصرانيا فليتوضأأو ليغسل يده انتهى ولفظ بن عدي ليس بالمعروف وقال أيضا لا يشبه حديثه حديث أهل الصدق 370 - إبراهيم بن هدبة أبو هدبة الفارسي ثم البصري حدث ببغداد وغيرهما بالبواطيل قال عباس عن بن معين قال قدم أبو هدبة فاجتمع عليه الخلق فقالوا اخرج رجلك كانوا يخافون أن يكون رجله رجال حمار أو شيطان وقال محمد بن عبيد الله بن المنادى كان أبو هدبة ببغداد يسأل الناس على الطريق وقيل كان رقاصا بالبصرة يدعى إلى العرائس فيرقص لهم وقال النسائي وغير متروك وقال الخطيب حدث عن أنس بالأباطيل يروي عنه عيسى بن سالم الشاشي وسعدان بن النضر ومحمد بن عبيد الله بن المنادي والخضر بن أبان الكوفي وقال أحمد لا شيء قلت بقي إلى سنة مائتين روى أبو نعيم عن إبراهيم بن عبد الله بن أبي العزائم بالكوفة حدثنا الخضر بن أبان المقري ثنا إبراهيم بن هدبة ثنا أنس رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أيما امرأة خرجت من غير أمر زوجها كانت في سخط الله حتى ترجع إلى بيتها أو يرضى عنها أخرجه الخطيب في تاريخه عن أبي نعيم قال أبو حاتم وغيره كذاب قلت حدث بعيد المائتين عن أنس رضى الله تعالى عنه بعجائب وروى عنه أيضا حميد بن الربيع وعبد الرحمن بن عمر رسته قال أبو نعيم قدم أصبهان فحدث على المنبر عن أنس رضى الله تعالى عنه فرفع ذلك إلى جرير بن عبد الحميد فصدقه قال وكان المأمون أيضا يصدقه قلت تصديقهما لا ينفعه فإنه مكشوف الحال قال علي بن ثابت هو أكذب من حماري هذا وقال أحمد بن سنان القطان سمعت محمد بن بلال الكندي يقول كان أبو هدبة عدو الله يحفل الغنم عندنا وكذلك لا يفرح عاقل بما جاء بإسناد مظلم عن يحيى بن بدر وقال قال يحيى بن معين أبو هدبة لا بأس به ثقة فهذا القول باطل فقد قال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد سمعت يحيى بن معين وسئل عن أبي هدبة فقال علينا هاهنا فكتبنا عنه عن أنس ثم تبين لنا أنه كذاب خبيث قال محمد بن إسماعيل بن عطية البصري حدثنا نصر بن علي ثنا بشر بن عمر قال كان في جوارنا عرس فدعي له أبو هدبة صاحب أنس فأكل وشرب وسكر فجعل يغني أخذ القمل ثيابي فرقصت لهنه انتهى والحكاية التي أشار إليها المؤلف في أول بغية المستفيد لابن عساكر وقال اابن حبان دجال من الدجاجلة كان لا يعرف بالحديث ولا بكتابته وإنما كان يلعب ويسخر به وكان رقاصا بالبصرة يدعى إلى العرسان فلما كبر وشاخ زعم أنه سمع من أنس وجعل يضع عليه ومن فضائح أبي هدبة ما قرأت على أبي الحسن بن أبي المجد عن أبي بكر المؤدب أن يوسف بن خليل الحافظ أخبرهم أنا مسعود الحمال أنا أبو علي الحداد نا أبو نعيم ثنا إبراهيم بن عبد الله بن أبي العزائم بالكوفة سنة سبع وخمسين ومائتين ثنا أبو القاسم الخضر بن أبان القاص المقري ثنا أبو هدبة إبراهيم بن هدبة ثنا أنس بن مالك رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من بكى على ذنبه في الدنيا حرم الله ديباجة وجهه على جهنم وقال ابن أبي حاتم سألت أبي عن أبي هدبة فقال كذاب وقال أبو الشيخ في طبقات الأصبهانيين متروك الحديث وقال مكي بن عبدان سألت مسلما عنه فقال ليس بشيء وقال العقيلي يرمى بالكذب وكذا قال الخليلي وقال هشيم لو كان شعبة حيا استعدى عليه وقال ابن عدي حدث بالبواطيل عن أنس وغيره وهو متروك الحديث بين الأمر في الضعف جدا وأورد له حديثا من روايته عن أنس وقال بهذا السند بضعة عشر حديثا منكرا ثم أخرج عن أبي يعلى عن موسى بن محمد بن حيان عن عبد القدوس بن الحواري عن أبي هدبة عن أشعث الحداني عن أنس حديثين وقال أحاديثه كلها بواطيل وقال عبد الله بن علي بن المديني ضعفه أبي جدا وذكر الحاكم في باب أقوام لا تحل الرواية عنهم إلا بعد بيان أحوالهم 371 - إبراهيم بن هراسة الشيباني الكوفي قال البخاري تركوه تكلم فيه أبو عبيد وغيره كان مروان بن معاوية يقول ثنا أبو إسحاق بكنيته لكي لا يعرف وقال النسائي متروك وقال ابن عدي حدثنا الصوفي ثنا علي بن الجعد أنا أبو إسحاق أظنه قد قال الشيباني عن يعقوب بن محمد بن طحلاء عن أبي الرجال عن عمرة عن عائشة رضى الله تعالى عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أراد أن يشتري غلاما فألقى بين يديه تمرا فأكل وأكثر فقال النبي صلى الله عليه وسلم كثرة الأكل شوم فأمر برده انتهى وقال ابن أبي حاتم روى عن الثوري ومغيرة بن زياد وصلة بن سليمان وروى عنه علي بن هاشم بن مروزق الهاشمي وإسحاق بن موسى الأنصاري سمعت أبا زرعة يقول شيخ كوفي وليس بقوي وسمعت أبي يقول ضعيف متروك الحديث وقال النسائي في التمييز ليس بثقة ولا يكتب حديثه وقال اابن حبان كان من العباد غلب عليه التقشف فأغضى عن تعاهد الحفظ حتى صار كأنه يكذب وقال الآجري عن أبي داود تركوا حديثه وسمعت أبا داود يطلق فيه الكذب وقال أبو جعفر الطوسي في رجال الشيعة كان يعرف بابن هراسة وهي أمه واسم أبيه رجاء وكان من رجال جعفر الصادق المصنفين لكنه عامي المذهب يعني أنه من أهل السنة قلت وقد تقدم التنبيه على اسم أبيه في إبراهيم بن رجاء ونقل أبو العرب في الضعفاء عن أحمد بن عبيد الله بن صالح العجلي أنه قال إبراهيم بن هراسة متروك كذاب 372 - إبراهيم بن هشام بن يحيى بن يحيى الغساني عن أبيه ومعروف الخياط وعنه ابنه أحمد ويعقوب الفسوي والفريابي وابن قتيبة والحسن بن سفيان وطائفة وهو صاحب حديث أبي ذر الطويل انفرد به عن أبيه عن جده قال الطبراني لم يرو هذا عن يحيى إلا ولده وهم ثقات وذكره ابن حبان في الثقات وغيره وأخرج حديثه في الأنواع وأما بن أبي حاتم فقال قلت لأبي لم لا تحدث عن إبراهيم بن هشام الغساني فقال ذهبت إلى قريته فأخرج إلي كتابا زعم أنه سمعه من سعيد بن عبد العزيز فنظرت فإذا فيه أحاديث ضمرة عن بن شوذب وغيره فنظرت إلى حديث فاستحسنته من حديث الليث بن سعد عن عقيل فقلت له اذكر هذا فقال حدثنا سعيد بن عبد العزيز عن ليث بن سعد عن عقيل قالها بالكسر ورأيت في كتابه أحاديث عن سويد بن عبد العزيز عن مغيرة فقلت هذه أحاديث سويد فقال حدثنا سعيد بن عبد العزيز عن سويد قال أبو حاتم فأظنه لم يطلب العلم وهو كذاب قال عبد الرحمن بن أبي حاتم فذكرت بعض هذا لعلي بن الحسين بن الجنيد فقال صدق أبو حاتم ينبغي أن لا يحدث عنه وقال ابن الجوزي قال أبو زرعة كذاب قلت مات سنة ثمان وثلاثين ومائتين انتهى وكذا ذكره ابن حبان في الثقات قال مات سنة خمس وأربعين ومائتين أو قبلها بقليل أو بعدها بقليل وهو وهم منه فقد أرخه في سنة 38 بن زبر ومحمد بن الفيض وغير واحد وقال تمام ثنا محمد بن سليمان ثنا محمد الفيض قال أدركت من شيوخنا بدمشق من يزيغ بعلي بن أبي طالب فذكر جماعة منهم إبراهيم هذا فقال أبو العرب عن أبي الطاهر المقدسي قال إبراهيم بن هشام بن يحيى الغساني دمشقي ضعيف وسيأتي في ترجمة يحيى بن سعيد القرشي قول الذهبي أن إبراهيم هذا متروك 373 - إبراهيم بن هيثم البلدي عن علي بن عياش الحمصي وطبقته وقع لنا حديثه عاليا وثقه الدارقطني والخطيب وذكره بن عدي في الكامل وقال حديثه مستقيم سوى حديث الغار فإنه كذبه فيه الناس وواجهوه أولهم البرديجي وأحاديثه جيدة وقد فتشت حديثه الكثير فلم أجد له حديثا منكرا يكون من جهته قلت وقد تابعه على حديث الغار ثقتان انتهى وهذا الاعتذار فيه نظر فإن كلام بن عدي يقتضي أنه ليس موضوعا وإنما أنكروا عليه سماعه من الهيثم بن جميل فإنه بعد إيراده من جهته وقال ثنا علي بن إبراهيم بن الهيثم البلدي ثنا أبي ومحمد بن عوف قالا ثنا الهيثم بن جميل ثنا مبارك بن فضالة عن الحسن عن أنس قال بن عدي وسمعت حاجب بن مالك يقول سمعت محمد بن عوف يقول ما سمع من الهيثم بن جميل حديث الغار إلا أنا والحسن بن منصور البالسي قلت فهما هذان الثقتان ومقتضاه ما ذكرت ومحمد بن عوف ثبت لكن شهادته على النفي يتوقف فيها وقد ذكره ابن حبان في الثقات وقال الخطيب قد روى حديث الغار عن الهيثم بن جميل جماعة يعني غير إبراهيم بن الهيثم قال وإبراهيم عندنا ثقة لا ثبت لا يختلف شيوخنا فيه وما حكاه بن عدي من الإنكار عليه لم أر من علمائنا أحدا يعرفه ولا يؤثر قدحا فيه 374 - إبراهيم بن الوليد الطبري من أهل طبرية يروي عن أبيه وعن علي بن عياش وروح بن عبادة ويزيد بن هارون وابن أبي فديك وجالس بن عيينة قال ابن حبان في الثقات ثنا عنه شعبة بن هاشم بن مرثد بطبرية يعتبر حديثه من غير رواية عن أبيه لأن أباه ليس بشيء وقال ابن أبي حاتم سمعت أبي يقول كان مؤدبا للمأمون وقدم الري وهو صدوق 375 - إبراهيم بن الوليد بن محمد الأيلي روى عن أبيه عن بن المبارك بن فضالة عن الحسن بن أبي بكرة حديث المؤمن يأكل في معا واحد وغير ذلك من الأحاديث بهذا الأسناد وقال ابن عدي في الكامل في ترجمة الوليد هذه الأحاديث كلها غير محفوظة 376 - إبراهيم بن يحيى العدني عن الحكم بن أبان وعنه سفيان بن عيينة بخبر منكر والرجل نكرة وحديثه عند الحميدي ومتنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم جبرائيل عليه السلام أي الأجلين قضى موسى انتهى وهذا الرجل ذكره ابن حبان في الثقات وقال الأزدي لا يتابع في حديثه وأخرج الحاكم حديثه المذكور في المستدرك في تفسير سورة القصص 377 - إبراهيم بن يحيى بن زهير مصري متأخر قال الحافظ زكي الدين المنذري سمعت شيخنا أبا الحسن علي بن المفضل المقدسي يقول سمعت السلفي يقول كان إبراهيم بن يحيى بن زهير يكذب ويركب الأسانيد قال بن المفضل رأيت سماع البوصيري لكتاب الجمعة لأبي بكر المروزي بأبي مرثد فما رضيت أن أسمعه لان الطبقة كانت بخط بن زهير 378 - إبراهيم بن أبي يحيى المكي هو بن حية تقدم قال الحاكم أبو أحمد اسمه إبراهيم وكنيته أبو إسماعيل واسم أبيه اليسع وكنيته أبو يحيى ولقبه أبو حية 379 - إبراهيم بن يزيد بن قديد صاحب الأوزاعي عن الأوزاعي له مناكير ذكره العقيلي يخبط في الأسناد انتهى كذا في أصل الميزان وفي نسخة أخرى إبراهيم بن يزيد بن قديد صاحب الأوزاعي روى سعيد بن عبد الجبار عنه عن الأوزاعي عن يحيى عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا إذا دخل أحدكم بيته فلا يجلس حتى يصلي ركعتين قال البخاري لا أصل له من حديث الأوزاعي وقال ابن عدي هذا منكر بهذا الإسناد انتهى ولفظ العقيلي إبراهيم بن يزيد في حديثه وهم غلط ثم ساق الحديث المذكور وأوله إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين وإذا دخل أحدكم بيته فذكره وزاد فإن الله جاعل من ركعتيه في بيته خيرا لا أصل له من حديث الأوزاعي وذكره ابن حبان في الثقات فقال يعتبر حديثه من غير رواية سعيد قلت قد قال بن عدي لا يحضرني له غيره وسعيد بن عبد الجبار الراوي عنه أخرج له بن ماجة وقد قال أبو أحمد أنه يروي الكذب فالآفة منه والله أعلم 380 - إبراهيم بن يزيد غير منسوب روى بن عدي حدثنا إبراهيم بن عبد السلام المكي عن إبراهيم بن يزيد عن سليمان عن طاوس عن بن عباس رفعه للسائل حق وأن جاء على فرس قال بن عدي إبراهيم هذا مجهول ولجهله سرقه منه إبراهيم بن عبد السلام والظاهر أنه إبراهيم بن يزيد الخوزي فإنه يروي عن سليمان وهو الأحول عن طاوس وفي الدارقطني من رواية إبراهيم بن يزيد عن سليمان الأحول عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده حدث رخص للرعاء أن يرموا بالليل قال بن القطان إن كان إبراهيم بن يزيد هو الخوزي وإلا فهو مجهول قلت هو الخوزي لا ريب فيه مما يظهر لي والله أعلم 381 - إبراهيم بن يزيد أبو إسحاق الكوفي عن أبي نضرة عن أبي سعيد حديث طوبى لم رآني وعنه عثام بن علي ويونس بن بكير ذكره البخاري في التاريخ ونقل الدارقطني عن بن المديني مجهول وقال ابن أبي حاتم روى عنه سعيد بن يحيى وعثام بن علي سمعت أبي يقول ذلك ولم يذكر فيه جرحا وذكره ابن حبان في الثقات والذي وقع في الميزان عن أبي نضرة تصحيف وإنما هو عن أبي نصير بمهملة مصغرا وليس في آخره هاء كذا ذكره مجودا الخطيب ومن قبله البخاري وابن أبي حاتم وأفاد الخطيب أنه يروي عنه أيضا الهيثم بن عدي وأنه كان يقال له جار الأعمش 382 - إبراهيم بن يزيد أبو خزيمة التاثي ذكره شيخنا في الذيل ونقل عن الخطيب في المتفق أنه كان يقال له التاثي بمثناة ثم مثلثة وساق عن الجعابي لا أعلم أحدا حدث عنه غير جرير بن حازم ولا يعرف أهل مصر له رواية إلا ما ذكر لي علي بن سراج أن يحيى بن أيوب حدث عنه بحرف مقطوع قلت وليس في هذا ما يقتضي تضعيفه وقد ذكره أبو عمر الكندي في قضاة مصر وأثنى عليه وساق نسبه وقال الرعيني المصري وذكر أن يزيد بن حاتم المهلبي ولاه القضاء بعد غوث بن سليمان وكان أراد أن يولي حيوة بن شريح فامتنع وذكر أن إدريس بن يحيى الخولاني أثنى عليه وساق عن بن لهيعة أنه قال له هل كان أبو خزيمة فقيها فقال والله ما كان يفتح لنا السؤال عن يزيد بن أبي حبيب إلا هو وكان نافذا في الطلاق والبيوع والأحكام وعن المفضل بن فضالة أنه كان قبل القضاء يعمل بيده ويتصدق على إخوانه فلما ولي القضاء قال معاذ الله أن أترككم وأستمر على ذلك قال وكان إذا غسل ثيابه أو اشتغل بشغل يعزل من رزقه بقدر ما اشتغل فيعيده في بيت المال ويقول إنما أنا عامل المسلمين قال أبو عمر فلم يزل على القضاء إلى أن مات في ذي القعدة سنة 154 وكانت ولايته عشر سنين وذكره بن ماكولا في الإكمال وضبطه وقال حدث عن يزيد بن أبي حبيب 383 - إبراهيم بن أبي محذورة قال الأزدي هو وأخوته يضعون روى عنه حسان بن عباد انتهى هكذا أورده المؤلف ويحتمل أن يكون إبراهيم بن عبد الملك بن أبي محذورة 384 - إبراهيم بن اليسع هو بن أبي حية مر 385 - إبراهيم بن يعقوب شيخ لأبي أحمد بن عدي متهم بالكذب تالف 386 - إبراهيم بن يوسف بن محمد بن إسحاق أبو إسحاق الأوسي المالقي المعروف بابن المرأة كان فقيها مالكيا غلب عليه علم الكلام فرأس فيه وشرح الإرشاد لإمام الحرمين وصنف كتابا في الإجماع مات سنة أحدى عشرة وست مائة ذكره ابن حبان في زنادقة أهل الأندلس 387 - إبراهيم بن الأفطس عن رجل عن وهب بن منبه ضعفه أبو زرعة الرازي انتهى والذي في كتاب بن أبي حاتم روى عن منذر بن النعمان الأفطس عن وهب بن منبه روى عنه هشام بن يوسف يعد في الضعفاء سمعت أبي وأبا زرعة يقولان ذلك فلعل الذهبي رأى تضعيفه عن أبي زرعة في موضع آخر وقال اابن حبان في الثقات إبراهيم الأفطس يروي عن وهب بن منبه روى عنه هشام بن يوسف عن منذر الأفطس عنه وليس هذا بإبراهيم بن سليمان الأفطس الذي يروي عنه يحيى بن حمزة 388 - إبراهيم الشامي بغدادي ضعيف ذكره أبو العرب في الضعفاء ونقل عن أبي الظاهر المديني أنه ضعفه 389 - إبراهيم القرشي عن سعيد بن شرحبيل وعنه يحيى بن معين مجهول 390 - إبراهيم الكندي عن الشعبي كذلك انتهى ولم أر في النسخة التي وقفت عليها من الجرح والتعديل لفظة مجهول وذكره البخاري فلم يذكر فيه جرحا وقال روى عنه إسماعيل بن أبي خالد وذكره ابن حبان في الثقات 391 - إبراهيم بن أخي الزهري قال بن عبد البر عن يحيى بن معين ليس ينقم عليه إلا شيئا يسيرا ذكره أبو العرب 392 - إبراهيم السوائي حدث في حدود سنة ثمانين وثلاث مائة بقلة حياء عن علي بن أبي طالب رضى الله تعالى عنه لكن تفرد عنه بهذا كذاب سعد بن علي ويأتي 393 - إبراهيم الخوات ويقال بن الخوات وهو السماك متهم بالوضع معاصر للترمذي قال الساجي كذاب قال الواقدي سمعته يقول لابن أبي ذئب ربما وضعت أحاديث انتهى هكذا قال المصنف أنه معاصر الترمذي مع حكاية قوله لابن أبي ذئب فيمكن الجمع بينهما بأنه عاصر بن أبي ذئب وعاش إلى أن عاصر الترمذي فيكون عاش أزيد من مائة سنة وهو بعيد جدا والقصة التي ذكرها الواقدي حكاها الساجي عنه وفي آخرها فأفرقها في الناس ثم أصبح الناس يتحدثون بها 394 - إبراهيم بن بنت النعمان قال بن حزم لا يدري أحد من هو.
|